جديد الفيديو

الجمعة, 09 كانون1/ديسمبر 2016 00:00

إيران وسياستها المذهبية في أفريقيا

توقعت الباحثة الإماراتية في الشأن الإفريقي أمينة العريمي أن طهران ستمارس لعبتها القديمة في إفريقيا قريبًا بتغليب المصالح الإستراتيجية على الأيديلوجيا الطائفية وستدعم جماعة بوكوحرام التابعة لتنظيم الدولة.


“عين اليوم” تواصلت مع الباحثة لاستيضاح ما تعنية بـ”اللعبة القديمة” فقالت: تهدف إيران لفك الحصار الدولي الذي كان مفروضًا عليها بسبب برنامجها النووي والحصول على اليورانيوم من دول جنوب الصحراء الغنية بهذا المورد الحيوي، ونقل معاركها خارج حدودها وضمان السيطرة على معاقل جغرافية وإستراتيجية في تلك المنطقة البعيدة من الاهتمام العربي والخليجي.
ولفتت الباحثة إلى أنه نظرًا لأهمية البحر في سياسة إيران ورغبتها في كسر العزلة الاقتصادية وإظهار نفسها كقوة منافسة، ومحاولتها السيطرة على ممرات بحرية وبرية لكسب أوراق ضغط جديدة في جنوب الخليج العربي ثم إنشاء أهم الخطوط البحرية في شرق إفريقيا “خط ممباسا – بندر عباس”.
كما قامت بدعم فرقة الأحباش المُتطرفة في إثيوبيا وهي فرقة دينية تأسست في لبنان وانتقلت بعدها إلى شرق إفريقيا.
كما أسست طهران المؤسسة الخيرية للبحوث الإسلامية والرعاية الاجتماعية للمسلمين الجدد والتي حملت رمز (I.R.W.F.A) في مدينة كيكويت الكونغولية في الكونغو -كينشاسا والتي أعلنت على لسان رئيسها دانجاما جيري أنها تُمارس دورها في “التبليغ المذهبي”، وتدشين شركة “الكونغو فوتور” لتجارة الألماس أو ما يُعرف بـ”ماس الحروب” أي المُستخرج من مناطق النزاعات.
ورجحت الباحثة أن تلجأ طهران إلى توحيد الجماعات الإفريقية المُتطرفة وستغضُ الطرف مؤقتًا عن الاختلاف المذهبي بين “بوكو حرام السنية” و”المُنظمة الإسلامية الشيعية” التي يرأسها رجل إيران في نيجيريا إبراهيم زكزكي، وستتعاون مع الجماعات المُتطرفة التابعة لتنظيم الدولة في إفريقيا لتقض مضجع القوى الدولية حتى يتم الاعتراف بها كقوة إقليمية وبعد تحقيق أهدافها ستستخدم ميلشياتها الشيعية لإشعال حرب طائفية على الطريقة العراقية.

  • شاركنا برأيك
  • عداد الزوار
15148
اليوماليوم24
الأمسالأمس36
هذا الاسبوعهذا الاسبوع24
هذا الشهرهذا الشهر859
الجميعالجميع15148
UNKNOWN
المتواجدون حالياً 0
المسجلين 1
المتواجدون حالياً
-

This page uses the IP-to-Country Database provided by WebHosting.Info (http://www.webhosting.info), available from http://ip-to-country.webhosting.info

جديد الصور

العلاقات الخليجية الافريقية

تواصل معنا

إشترك فى النشرة الالكترونية